آيات قرآنية كان يقرأها النبي صلى الله عليه وسلم قبل النوم.. احرص على ترديدها - AARC مصر

0 تعليق ارسل طباعة

نعرض لكم زوارنا أهم وأحدث الأخبار فى المقال الاتي:
آيات قرآنية كان يقرأها النبي صلى الله عليه وسلم قبل النوم.. احرص على ترديدها - AARC مصر, اليوم الثلاثاء 3 سبتمبر 2024 06:38 صباحاً

يحرص العديد من المسلمين على معرفة الأدعية والآيات القرانية المستحب ترديدها قبل ساعات النوم من أجل الحصول على السكينة والهدوء والاطمئنان في وقت نومهم ولتجنب رؤية الأحلام المزعجة، ولذلك نوضح في هذا التقرير، الآيات القرآنية التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم قبل النوم.

آيات قرآنية قبل النوم 

هناك العديد من الآيات القرآنية التي يفضل قراءتها قبل النوم ومنها قراءة آخر آيتين من سورة البقرة قبل النوم، حيث قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم «الآيَتَانِ مِنْ آخِرِ سُورَةِ البَقَرَةِ، مَنْ قَرَأَهُمَا فِي لَيْلَةٍ كَفَتَاهُ»، أي أنّ الآيتين تجزئان عن قيام الليل، وفقا لما ذكرته دار الإفتاء المصرية عبر صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

79f66c7e1e.jpg

وروت أم المؤمنين السيدة حفصة رضي الله عنها عن النبي صلى الله عليه وسلم: «كان رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم إذا آوَى إلى فراشِه اضطجَع على يدِه اليمنَى وكانت يمينُه لأكلِه وشرابِه ووضوئِه وثيابِه وأخذِه وعطائِه وكان يجعلُ شمالَه لما سوَى ذلك».

التكبير والتسبيح عند المنام من الأشياء المفضلة قبل النوم، فعن علي رضي الله عنه، أن رسول الله -صلى الله عليه وسلم- قال حين طلبت منه فاطمة -رضي الله عنها- خادمًا: «ألا أدلكما على ما هو خير لكما من خادم؟ إذا أويتما إلى فراشكما، أو أخذتما مضاجعكما، فكبرا أربعًا وثلاثين، وسبحا ثلاثًا وثلاثين، واحمدا ثلاثًا وثلاثين، فهذا خير لكما من خادم».

b973b9dfba.jpg

وجاءت من ضمن الآيات التي كان يرددها النبي صلى الله عليه وسلم قبل النوم وهي آية الكرسي: «اللَّهُ لَا إِلَٰهَ إِلَّا هُوَ الْحَيُّ الْقَيُّومُ لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَّهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ مَن ذَا الَّذِي يَشْفَعُ عِندَهُ إِلَّا بِإِذْنِهِ يَعْلَمُ مَا بَيْنَ أَيْدِيهِمْ وَمَا خَلْفَهُمْ وَلَا يُحِيطُونَ بِشَيْءٍ مِّنْ عِلْمِهِ إِلَّا بِمَا شَاءَ وَسِعَ كُرْسِيُّهُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضَ وَلَا يَئُودُهُ حِفْظُهُمَا وَهُوَ الْعَلِيُّ الْعَظِيمُ».

وكان يردد سورة الناس: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ*مَلِكِ النَّاسِ*إِلَهِ النَّاسِ*مِن شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ*الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ*مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ»، وكان يرددها صلى الله عليه وسلم، ثلاث مرات، وكذلك سورة الفلق: «قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ*مِن شَرِّ مَا خَلَقَ*وَمِن شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ*وَمِن شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ*وَمِن شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ» ثلاث مرات.

دعاء قبل النوم

وهناك العديد من الأدعية التي يفضل ترديدها قبل النوم ومنها

«باسمك اللهم أموت وأحيا» رواه البخاري.

«باسمك ربي وضعت جنبي وبك أرفعه، إن أمسكت نفسي فارحمها وإن أرسلتها فاحفظها بما تحفظ به عبادك الصالحين» رواه البخاري ومسلم .

«اللهم إنك خلقت نفسي وأنت توفاها، لك مماتها ومحياها إن أحييتها فاحفظها، وإن أمتها فاغفر لها، اللهم إني أسألك العافية» رواه مسلم.

«اللهم أسلمت نفسي إليك، وفوضت أمري إليك، ووجهت وجهي إليك، وألجأت ظهري إليك، رغبة ورهبة إليك لا ملجأ ولا منجا إلا إليك، آمنت بكتابك الذي أنزلت وبنبيك الذي أرسلت» رواه البخاري ومسلم.

إخترنا لك

أخبار ذات صلة

0 تعليق